بالصور .. 3 كلم ترابية تعزل ( الجوة ) وتدفع سكانها لهجرتها بالمخواة

بالصور .. 3 كلم ترابية تعزل ( الجوة ) وتدفع سكانها لهجرتها بالمخواة
https://kabrday.com/?p=125838
الزيارات: 3330
التعليقات: 0

خبراليوم – أحمد الزهراني – المخواة 

شكا أهالي قرية الجوة بمحافظة المخواة التابعة ، لمنطقة الباحة والتي تمتاز بنباتاتها وغاباتها السياحية والأبنية الأثرية الجميلة  ، من وصله أسفلت بطول 3 كلم تقريباً تسببت في عزلتهم عن العالم ودفعت الكثير من السكان للهجرة وترك مزارع البن خلفهم بعدما أصبح الوصول إليها مستحيلاً .

بدوره قال أحمد محمد الشدوي معرف قريتي الجوة والفرشة بأنهم تقدموا لأمين منطقة الباحة منذ عام كامل من أجل إصلاح تلك الوصلة ، وأضاف أنه وعدنا بسفلتة الطريق بطول ثلاثة كيلو مترات ولكنه لم يتم ذلك حتى اللحظة .

وأشار الشدوي إلى أن قرية الجوة هي من أجمل محطات السياحة في منطقة الباحة  وتقع في منتصف جبل شد الأعلى من جهته الشرقية ، وتطل من الشرق على وادي سقامة مبيناً أن بها أعلى قمة في شدا وهي القارة التي تنتصب ، إلى عنان السماء وتبدو وكأنها برجاً معلقاً او سابحاً في الفضاء .

ولفت الشدوي إلى أن قرية الجوة  يوجد بها أبنية حجرية قديمة تم بناؤها بأحجار الجرانيت بأساليب هندسية مدهشة ، كما يكتظ الموقع بالغابات الكثيفة ومن أهمها الرقع وأشجار الإبراه والبشام والسلم والعدن ويتميز الموقع بنباتاته النادرة المزهرة ، مثل الصبار وزهور البابونج الطبيعي والشيح وغيرها مئات الأصناف من النباتات الطبية .

وكشف الشدوي أن القرية تحتوي على العديد من مزارع البن الشدوي الشهير والنباتات العطرية الأخرى ، وقد منع عدم سفلتت تلك الوصلة ، الأهالي والسياح أيضا من الوصول إليها وأصبح الذهاب إليها مغامرة في غاية الخطورة والمجازفة ، ودفعتهم تلك الطريق الوعرة  إلى الهجرة إلى مواقع جديدة قريبة من الخدمات حيث انتشر بناء المساكن الجديدة في المزارع المتوارثة التابعة لهم خارج القرية ، بسبب عدم صلاحية الطريق المؤدي إلى الجوة ، وأختتم الشدوي معاناتهم في القرية بقوله أن الأهالي يقومون بعمل إصلاح دوري  وخرسانات على نفقتهم عقب كل موسم من مواسم الأمطار .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.