الرهان في محله يا معالي وزير التعليم

الرهان في محله يا معالي وزير التعليم
https://wp.me/paLHGS-xN8
الزيارات: 5571
التعليقات: 3

بقلم / محمد آل راجح 

إذا فكرت في الحديث عن برامج التعليم عبر وسائل الإعلام أتذكر قسوة من يصفُنا بالمطبلين ، خصوصاً إذا قرأت بين الردود “ستكتب شهادتهم ويسألون ” .. المعاناة ليست في قسوة الرد ، بل في كيف يفكر هؤلاء ؟!.. وللأسف أن هذا السؤال سرق مني نصف الوقت قبل أمس الثلاثاء بالوزارة وأنا أشاهد جماليات الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية لهذا العام ..أما النصف الباقي من الوقت فأمضيته أتنقّل بوجهي بين المتحدثين : مرةً أنظر إلى المطمئنين الذين يقولون أن اللغة بخير ، ومرةً إلى القلقين على وضع اللغة ، ومرةً إلى المبادرين، وبقية ( المرات ) خصصتها للمذيع الفذّ الذي شدّ السمع والبصر!

وجدت في محفل الأمس حباً للغة العربية في النفوس بالذات عند التعليميين والمثقفين ، ولاحظت أن النساء الأكثر اهتماماً بهذا الموضوع ، وكان لإحداهن مبادرة جميلة جمعت فيها الألفاظ العامية للقبائل المحيطة بمنطقتها ، وحكّمَتها على المعجم اللغوي ، وأُعجبتُ بردها _كما روت لي _ عندما قيل لها اعذرينا يا أستاذة إننا نستحي من تلك الألفاظ ونريد أن نتحدث لغةً مدنيّةً مثلك .. فقالت لهم أنتم تملكون جذور اللغة بمفرداتكم التي تستحون منها ، وأقنعتهم بالتعاون معها..

مهما كان من تلك الإبداعات والمبادرات إلا أن “قناة عين ” وبشهادة الحضور خطفت الأضواء بمبادرة “كلمني عربي” بل وصف البعض المبادرة بأنها إحياء لإعلام التعليم ، وشعور عالٍ بالمسؤولية حيال ما يعرض أمام المسؤول وما يُستشعر أن له وجه لا يكتمل إلا في الميدان ، حيث خصصت خمس عشرة حلقة من المبادرة للعرض في حصص النشاط بالمدارس ، وهذا بيت القصيد .

نجاح قناة عين في ترجمة مبادرات التحول الوطني إلى واقع ملموس تحدٍ عجز عن تحقيقه آخرون ، وتوجيه العيسى لقناة “عين ” بمهمة اللغة العربية رهان على الفوز، والرهان في محله يا معالي الوزير ، ونحن ننتظر من “عين” المساهمة في صناعة جيل يتكلم الفصحى كما هو مذيع اللقاء الذي عرّفتنا عليه في أجمل مناسبة!

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    عزيزي محمد
    اللغة العربية جميلة وتنساب كلماتها في الفم أجمل من العامية أيا كان محلها،لكن للأسف لازال البعض يشعر بالحرج أثناء حديثة بها في منزله وبيئته المحيطة،،ياترى ما السبب؟!

    • ١
      زائر

      اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. انا اشوف الذي يكتب ومثقف بس أهل بيته ما فيهم ذرة ثقافة ليش الواحد ما يثقف أهل بيته قبل الكتابة. ألاسرة جزء من المجتمع. هذا مجرد رأي

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.