ما الفائدة من الجوال الذكي إذا كان بيد غير الذكي؟!

ما الفائدة من الجوال الذكي إذا كان بيد غير الذكي؟!
https://kabrday.com/?p=129965
الزيارات: 3817
التعليقات: 0

بقلم / د . شلاش الضبعان 

«ما الفائدة من الجوال الذكي إذا كان بيد غير الذكي؟!» تساؤل في محله

فعندما ترى الأوقات تضيع في مجموعات الواتساب بدون فائدة، أو بنشر الكذب والخزعبلات تحت شعار «أرسل وتكسب 100 حسنة»، فهذا دليل على الاستخدام غير الذكي للجوال!

وعندما يكون القرار غير الذكي بتحويل الجوال الذكي إلى وسيلة لقطع الأرحام بدلا من صلتها، من خلال حمل كل رسالة وكل كلمة يكتبها القريب على محمل السوء، فهنا سيكون القرار «غادر المجموعة»، ومعها تغادر الرحمة والحب ويحل بدلا منها الحقد والضغينة!

وعندما يتحدث البعض أن 99% من مقاطع اليوتيوب فساد وفسق وفجور، فهذا دليل على أن هذا البعض ابتعد عن الذكاء إلى عكسه، فهو إما جاهلا بالتقنية أو يعتمد على ما يسمعه من الآخرين أو يشاهده هو بنفسه مع شديد الأسف!

متى يكون استخدامنا للجوال الذكي استخدام الأذكياء؟!

من خلال الجوال تستطيع أن تصل رحمك وتطوير مستواك ومستواهم، بمجموعات الواتساب العائلية أو قوائم الرسائل الجماعية التي تنقل المبادرة المميزة والمعلومة المفيدة، والخبر الجميل عن نجاحات العائلة واتفاقهم على ما يشرف. ومن خلال الجوال يمكن تطوير الذات بقراءة الكتب والدورات التدريبية التي يحفل بها اليوتيوب، بل إن هناك منصات حكومية وخاصة تمنح شهادات تدريبية للدورات التي تقدمها، وهناك من اكتسب لغة ثانية من خلال الجوال.

تستطيع أيضا أن تستفيد من وقتك بجوالك من خلال تطبيقات حفظ مقاطع الفيديو، والاستماع إليها بمذياع السيارة في رحلاتك أو برنامجك للمشي أو حتى أثناء جلوسك في بيتك!

إذن ليس الغباء في الجوال الذكي، بل الغباء في ثلاثة: الإدمان والاستخدام السيئ، والغفلة عن مواطن التميز وصناعة الفكر. نعيب «جوالنا» والعيب فينا وما «لجوالنا» عيب سوانا

وقد نهجو «الجوال» بغير جُرم ولو نطق «الجوال» لنا هجانا

ومع الاعتذار للإمام الشافعي -رضي الله عنه ورحمه- يقول أحد الأذكياء: إذا أردت أن أنهي مشروعا فأول شيء أقوم به الابتعاد عن الجوال الذكي باستخدام جوال خال من التطبيقات، وبذلك أكسب الوقت والإتقان ولن أخسر الكثير بابتعادي عنه!

باختصار: ذكاء الجوال يعتمد على ذكاء مستخدمه!

صحيفة اليوم 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.