بالصور .. ” غار ثور ” حصن إسلامي في ذاكرة التاريخ

بالصور .. ” غار ثور ” حصن إسلامي في ذاكرة التاريخ
https://wp.me/paLHGS-xQx
الزيارات: 3942
التعليقات: 0

مكة المكرمة – حامد المديني : تصوير – لؤي حزام

يبقى حصن غار ثور في ذاكرة التاريخ الإسلامي يحكي قصة ثاني اثنين إذ هما في الغار وكان عونًا بعد عناية الله – عز وجل – في حماية رسول الله – صلى الله عليه و سلم – والصحابي الجليل أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – من كفار مكة.

ويقصد المعتمرين في رحلة عمرتهم عدداً من المواقع التاريخية المرتبطة بأحداث جرت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاصة في أيام هجرته.

ويعتبر غار ثور من أهم الأماكن التي يحرص الحجاج على زيارتها، لأنه محطة حطّ فيها الرسول صلى الله عليه وسلم خلال هجرته من مكة المكرمة متجهاً إلى المدينة المنورة.

ويبين مدير عام مركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور فواز بن علي الدهاس أن غار ثور وهو الغار الذي أوى رسول الله وصاحبه عندما عزم على الهجرة إلى المدينة المنورة مبيناً أنه يقع هذا الغار اعلى جبل ثور بجنوب مكة المكرمة ويرتفع عن سطح البحر حوالى 759 م لافتاً إلى أن الغار يقع إلى جهته الشمالية ويعرف هذا الجبل في كتب الجغرافيا الإسلامية بجبل اكحل وهو يقع في سهل وادي المفجر شرقا”وبطحاء قريش غربا” ويفصله عن باقي جبال مكة فج هو المفجر والطريق الدائري القادم من الطائف والمشاعر االمقدسة إلى جدة أو إلى اليمين يحفه من شمال الغربي ويسمى الحي حوله بحي الهجرة .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.