غياب الدورات وتهميش الجهات يعيق فنانات ” بارق ” عن تحقيق طموحهن

غياب الدورات وتهميش الجهات يعيق فنانات ” بارق ” عن تحقيق طموحهن
https://wp.me/paLHGS-ykU
الزيارات: 1827
التعليقات: 0

خبراليوم – علي البارقي – بارق 

استاء عدد من التشكيليات والفوتوغرافيات بمحافظة بارق من التفاعل السلبي لمجتمعهن المحلي مع ما يقدمنه من اعمال فنية وفوتوغرافية , كاشفات في الوقت نفسه عن مشكلات غياب الدورات التدريبية بمحافظتهن وتأثير ذلك على مواهبهن , معتبرات أن ذلك عقبة كؤود تقف حائلا امام طموحهن بالتميز على المستويين المحلي والعالمي .

 ” خبراليوم ” التقت عدد من الفنانات التشكيليات والفوتوغرافيات واللاتي عبرن عما يجول في خواطرهن من هموم ان تضيع مواهبهن وحسهن الفني داخل مجتمع اغلبه لا يعي فن الرسم التشكيلي او التصوير الفوتوغرافي بحسب قول بعضهن.

تهميش المجتمع وغياب الدورات اكبر العوائق

تقول احدى الفنانات ” أن تعاطي الجمهور الغير ايجابي مع ما نقدمه من اعمال فنية له بالغ الاثر السلبي على نفسياتنا كفنانات مبتدئات وربما يكون سببا لفشلنا مستقبلا ”  وأكدت فنانة اخرى ان صقل مواهبهن وتنمية مهارتهن وتطوير خبراتهن يتوقف على الدورات التدريبية الغائبة عن محافظة بارق , محملة في الوقت نفسه مؤسسات المجتمع المختلفة وفي مقدمتها لجنة التنمية تهميش مواهبهن الفنية .

وفي جانب آخر , كشفت بعض الفنانات عن استفادتهن الكبيرة من وسائل التواصل الاجتماعي في قياس مدى نجاح اعمالهن من خلال ما يجدنه من الثناء والإطراء والتشجيع . وبالمقابل لم يخفين قيامهن بالتصحيح والتعديل اللذان يجرينه على اعمالهن بناءً على نقد بعض اهل الخبرة من الجمهور المتابع لهن , مؤكدات أن السوشل ميديا هي بمثابة ترمومتر اعمالهن الفنية والفوتوغرافية .

مهرجان بارق تجربة ناحجة

وعن مشاركتهن في مهرجان بارق الشتوي بالقرية التراثية بجبال وصفنها بالتجربة الناجحة حيث قلن : ” مهرجان بارق كان التجربة الناجحة التي هيأت لنا فرصة الالتقاء ببعضنا والاطلاع على اعمال بعض والاستفادة منها ” معبرات في الوقت نفسه عن شكرهن وامتنانهن للجنة المنظمة للمهرجان عامة وشكرا خاص للمشرفة (حليمة البارقي )على ما وجدن من دعم وتعاون .

وفي السياق ذاته شددن على أن محافظة بارق تعتبر بيئة ناجحة للفنانات التشكيليات والفوتوغرافيات متى ما ذُللت بعض العقبات وتفاعل المجتمع مع اعمالهن , مؤكدات في الوقت نفسه ان المستقبل مشرق لفناني وفنانات المحافظة للوصول للعالمية والمنافسة في المسابقات على المستويين المحلي والعالمي .

الدعم والدورات والمقر الدائم اهم المطالب

واختتمن الفنانات حديثهن بمناشدة مسؤولي المحافظة ورجال اعمالها بدعمهن ماديا ومعنويا وتهيئة جميع الظروف المناسبة لخلق بيئة محفزة لهن , كما ناشدن الجهات المعنية بمجالهن الفني الى اقامة ورش عمل ودورات تدريبية بمحافظة بارق, كما طالبن اعطاءهن فرصة المشاركة في فعاليات ومناسبات المحافظة لبناء ثقتهن بانفسهن وتكوين خبراتهن والتواصل المباشر مع الجمهور , كما طالبن بمقر دائم لاعمالهن .

دورات متخصصة في فن التصوير قريبا في بارق

ومن جانبه أكد رئيس نادي عسير الفوتوغرافي الاستاذ عبد الله آل شجاع على اقامة عدد من الدورات التدريبية وورش العمل ولقاءات تلبي احتياجات هواة التصوير من ابناء وبنات محافظة بارق . وكشف ان النادي وبالتنسيق مع لجنة التنمية يعد لاقامة دورة في تصوير البورترية قريبا يقدمها احد ابناء المحافظة . وطالب آل شجاع هواة التصوير بالمحافظة التواصل مع النادي لتوضيح احتياجاتهم من الدورات والورش , مبينا أن النادي أقام أكثر من ورشة في المركز الحضاري بالمحافظة ولكن الحضور لم يرتقي للعدد المطلوب ، وفي ختام حديثه كشف آل شجاع عن 3 ورش سيعلن عنها بعد اسبوعين في رجال المع متخصصه لعمالقة التصوير من جده .

البارقي : استقدام مدربات متميزات لتدريب تشكيليات بارق

بداية عبر عملاق الفن التشكيلي بمنطقة عسير الاستاذ عبد الله البارقي عن دهشته الكبيرة بوجود عدد كبير من الفنانات التشكيليات بمحافظة بارق , واعلن عن استعداده عن اقامة عدد من الدورات والورش التدريبية لهن تقدمها فنانات متميزات من ابها او جدة بالتنسيق مع لجنة التنمية والبلدية . ووعد البارقي فنانات محافظته الجادات أن يقيم لهن معرض خاص بهن بقاعة المفتاحة صيف هذا العام مبينا اهمية المعارض في اظهار الفنان بشكل كبير .

وقدم الفنان التشكيلي عبد الله البارقي في ختام حديثه عدة نصائح للمبتدئات منها التنوع في مجالات الفن التشكيلي وعدم الاكتفاء بمجال واحد بالاضافة الابتعاد عن الرسم على الورق لان المعارض لا تقبل العمل الورقي الا اذا كان من النوع الفاخر والمؤطر والمبروز .

محافظ ” بارق ” البناوي : سندعم فنانات المحافظة

ومن جانبه أكد محافظ بارق الاستاذ يحيى البناوي عن استعداده لتقديم ما بوسعه لدعم فنانات المحافظة والوقوف بجانبهن وتذليل كل العقبات التي تعيق عملهن الفني , شرط ان يقدمن بياناتهن للمحافظة لاعتمادها . واستطرد بقوله ” ان موضوع الدعم المادي اشكالية تواجه العديد من الجمعيات في مقدمتها جمعية الثقافة والفنون بابها نفسها ” .

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.