تعرف على قصة بناء منزل بـ ” الشابورة ” في السعودية

تعرف على قصة بناء منزل بـ ”  الشابورة ”  في السعودية
https://wp.me/paLHGS-zOE
الزيارات: 2295
التعليقات: 0

خبراليوم – لؤي حزام – مكة المكرمة 

تقف المباني الحجازية في مكة المكرمة شامخة لتبرز لنا نسيجا عمرانيا براقا تبين مهارة الحرفيين في سنوات مضت ، ومن بين هذه القصور قصر ( كوير ) الذي يعد أحد القصور القديمة المتبقية بمكة المكرمة والمصممة على الطراز الحجازي ، ويعتبر تحفة معمارية يحكي جمال الفن الحجازي في تصميم المباني .

قصر ” كوير ” قصة البناء والمواد المستخدمة  

وقد بنى أحمد عمر باشنم العامودي المشهور بكوير هذا القصر قبل نحو قرنا من الزمان  ، ويتكون من خمسة طوابق حيث يمثل القصر نقطة تحول عمرانية في مكة المكرمة حيث امتزج تصميمه بالطراز العمراني المكي والطراز الحديث في طريقة البناء  ، كما أنه به لمحة من الطراز التركي ولم يتدخل في بناء القصر المواد الاسمنتية بل تم بناؤه بالنورة والطين.

الدهاس : قصر كوير يعود لعائلة مكية وسقفه من الشابورة 

وقال مدير مركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور فواز بن علي الدهاس أن قصر كوير يعود إلى عائلة مكية ولا يزال موجودا حتى يومنا مبينا أن القصر يقع في بداية منطقة الزاهر وتحديدا في ربوة بمنطقة البيبان شمال الحرم المكي الشريف.

وأشار الدكتور الدهاس إلى أن القصر صمم على غرار الطراز المعماري الحجازي الاصيل ، ومبنى حجري يتميز بالرواشين القديمة على النوافذ والأقواس على المداخل والشبابيك والزخارف في عموم الأبواب والنوافذ واستخدام الشابورة في السقف ، لافتا إلى أن الرواشين تشكل في مجملها تكوين بصري مميز يبرز جماليات العناصر المعمارية التراثية ، وأضاف يبقي قصر كوير من القصور القليلة في الزاهر وجرول التي لا زالت تحتفظ بقبق الماضي ، وتشكل في مجملها نماذج معمارية مكية حجازيه لها رونقها وطابعها الخاص والمميز.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.