يا زميلي: لماذا تكرهني ؟

يا زميلي: لماذا تكرهني ؟
https://wp.me/paLHGS-zTA
الزيارات: 2259
التعليقات: 0

بقلم / د . فايز الشهري 

يقول صاحبي: التقيت في صالة انتظار أحد المطارات زميل عمل سابقاً بعد أن تفرّقت بنا السبل لعدة سنوات. زميلي هذا (ورئيسي في فترات معينة) أكبر مني سنّا وأذكر حين كنت في مقتبل عمري كيف كنت أجتهد وأحاول أن أتميّز في عملي ودراستي العليا، وكان هو كلما سنحت له فرصة يتهكّم ويغمز ويلمز مسبّباً كثيراً من المعاناة لشاب يحاول شق طريقه.

يقول صاحبي: كنت أسمع زملاء يشتكون من أذاه ويقولون إن نوبات الحسد تسيطر عليه حينما يرى زميلاً تفوّق أو ترقّى فتراه يبادر بالتشكيك في قدراته وإنجازاته. وحين كان يتولى رئاسة لجان إدارية فهو لا ينفك عن تعطيل طلبات وحقوق الموظفين. من جهتي -يقول صاحبي- كنت أجتهد في مداواة مرضه هذا بالتلميح حينا والتصريح أحياناً.

وأذكر أنني قلت له ذات مرة ملمحاً بعد معركة كلامية حول كفاءة زميل حصل على ترقية استثنائية: ما أعجب قول الله تعالى “وفي السماء رزقكم وما توعدون” ثم بدأت أحاول شرح معنى الآية ولما بدا عليه أنه سيتأثر قاطعني فجأة وقال: أعرف القرآن قبلك. وذات مرة مدحوا زميلاً أصبح من رجال الأعمال الكبار بعد تقاعده المبكر فكان جوابه السريع: لكن يقولون إنه لا يزكّي أمواله “وش الفايدة”. الغريب أنه يعرف يقيناً أن هذا الزميل الذي يتّهمه محسن كبير وكان قد سدّد ديوناً كبيرة جداً عن أحد الزملاء المتوفين قبل “نوبة الحسد” هذه بشهر.

يقول صاحبي لما لقيت الزميل في المطار وجلسنا نتحاور في ذكريات العمل والزملاء كان يستمع لي منصتاً ثم نهض فجأة وهو يقول: هل تعلم أن لا أحداً من الزملاء يزورني أو يهاتفني إلاّ فلان. وأنت بالذات كنت كثير الخلاف معي حول إدارتي وأسلوبي، وها أنت معي تجلس وكأن شيئاً لم يكن. يقول صاحبي إني قلت له: عفا الله عمّا سلف، ولكن كان لديّ دائماً سؤال يحيرني: لماذا كنت تكرهني؟ لم يجب ولكنه نظر نحوي نظرة عميقة ثم ودعني متجهاً إلى صالة سفره. وفي ذات المساء وصلتني رسالة قصيرة منه نصها: “آسف على كل شيء.. وأعلم أنه قد فات الأوان”.

نقلا عن الرياض 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.