تعرف على مسجد شهد بيعة الجن بمكة المكرمة

تعرف على مسجد شهد بيعة الجن بمكة المكرمة
https://wp.me/paLHGS-ACx
الزيارات: 1719
التعليقات: 0

خبراليوم – لؤي حزام – مكة 

مما يميز المدن الإسلامية القديمة هي كثرة المساجد الأثرية والتي ترتبط بالتاريخ الإسلامي ، غير أن مدينة مكة المكرمة لها طابع مختلف فمعظم مساجدها الأثرية لها ارتباط بتاريخ المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

وعلى بعد أمتار قليلة من المسجد الحرام يقع مسجد الجن أحد المساجد التي حظيت بحظ وافر لارتباطها برسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لوقوع عددٍ من الحوادث فيه حيث تلقى الرسول صلى الله عليه وسلم بيعة الجن فيه وبترابه موضع الخط الذي اختطه الرسول عليه الصلاة والسلام لابن مسعود وفي إحدى لياليه التي استمع نفر من الجن إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يتلوا القرآن ، ونزلت سورة الجن.

وقال مدير مركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور فواز بن علي الدهاس ل خبر اليوم أن هذا المسجد يسميه أهل مكة قديماً بمسجد الحرس لأن العسس يجتمعون عنده ليلاً ، يقول الأزرقي أن رئيس الحرس كان يطوف مكة فإذا انتهى إلى هذا المسجد وقف عنده حتى يتوافى عنده عرفاؤه الذين يقومون بواجبهم في حراسة مكة فيقدم بعضهم من شعب علي وآخرون من ثنية كداء ، فإذا اكتمل عددهم انحدروا باتجاه مكة .

وأضاف أنه في سنة 1112هـ عمر المسجد لأنه درس ودُفن تحت الأرض مع كثرة السيول وتطاول الأزمان حتى أن أهل مكة غرسوا في هذا الموضع شجر مثل الريحان والنبق وكان يطلق عليه اسم الجنينا ، وفي هذا العام حضر المهندسون والعمال فحفروا في هذا الموقع فظهر لهم المحراب وأزالوا الشجر والمدر من حوله ثم بني مسجد صغير على حدود المسجد القديم وجعلوا في أعلى المسجد قبة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.