قصتي مع الجاسر وتواضع الكبار

قصتي مع الجاسر وتواضع الكبار
https://kabrday.com/?p=149856
الزيارات: 4050
التعليقات: 6

بقلم : غازي أحمد الفقيه

كنت معلماً للمواد الاجتماعية عام 1410 هجرية في مدرسة متوسطة  ، وأميناً للمكتبة فيها مع وكالة المدرسة ومرشداً طلابياً كذلك…!! لفت نظري في مكتبة المدرسة المعجم الجغرافي للبلاد السعودية للعلامة حمد الجاسر (رحمه الله) تصفحته بلهفة وتَوْق لمحتواه كاملاً وباطلاعي على قرى (مركز القوز ) بمحافظة القنفدة.

وجدت أسماء في المركز لقرىً غير صحيحة وأخرى غير موجودة ومجهولة وأخرى مسميات لبلاد زراعية على أنها قرى ..!!

فكتبت للجاسر بذلك مصححاً ومحققاً  فجاءني رَدُه سريعاً ، ويتبرأ فيه من الخطأ الذي أشرت إليه وأردف قائلاً : في خطابه لي أن  من كتب ذلك ( في ظنه) محمدأحمد العقيلي (مؤرخ المخلاف السليماني رحمه الله) وأعاد رسالتي  مشفوعة بعنوان العقيلي بجازان.

فكتبت للعقيلي مستوضحاً، وجاوبني العقيلي سريعاً هو الآخر بأنه ليس من كتب ذلك وأن حدود ماكتبه في معجم الجاسرينتهي بالقحمة شمال جازان ولايتعداها ..!! ثم أعدت الرسالة مع جواب العقيلي مصوراً للجاسر.

متسائلاً من ضلل الجاسر بتلك المعلومات غير الصحيحة..؟!! وبتواضع الكبار قام رحمه الله بنشر تصحيحي كاملاً غير منقوص ، مع الإشادة بالكاتب في مجلة العرب التي يرأس تحريرها وأرسل لي نسختين من العدد المنشور فيه تصويبي مع خطاب شكر، وحث في تقديمه لما كتبت جميع المهتمين بتاريخ وجعرافية المملكة العربية السعودية ، الاقتداء بمافعلت في تصويب ما يجدوه من معلومات غير دقيقة في معجمه المشهور هكذا هم الكباردائما .. فلنقتد بهم ونتعلم .. ورحم الله امريء أهدى إليّ عيوبي.!!

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    التركي

    انه تواضع العمالقة استاذ غازي

  2. ٥
    بالبيد

    يالجمال وروعة مايكتب غازي

    ربي يحفظك

  3. ٤
    محمدعسيري

    غازي الفقيه المعلم والمربي والمؤرخ س٦يد جدا بان اقرأ لك واستمتع بما تكتب فانت كالجوهرة المكنونة ورمز لثقافة القنفذة

  4. ٣
    غازي الفقيه

    الأخوة : التركي وبالبيد ومحمدعسيري تفاعلكم مع الموضوع تحفيز للكاتب للبحث وطرح ما يرضيكم شكرأ لمروركم

  5. ٢
    ابراهيم احمد سعد

    شكرا استاذنا غازي الفقيه على هذا المقال الجميل والذي يوضح حرص الباحث الكبير على تصحيح المعلومة وقيمتها في زمن مضى وهو ما تفتقده في عصر التقنية اليوم مع سهولة التحقق من الصحة والمصدر.

  6. ١
    غازي الفقيه

    ولك اخي ابراهيم اجزل الشكر على مرورك و تلطفك بالثناء

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.