فيديو .. العم ” جبران ” يروي قصة 32 عام في نحت الاحجار

https://kabrday.com/?p=149963
الزيارات: 2349
التعليقات: 0

خبراليوم – طارق الزهراني – القنفذة 

اقتنصت ” خبراليوم ” فرصة الالتقاء بأحد هواة النحت على الأحجار والصخور ، وذلك من خلال مشاركته في مهرجان الاطاولة الخامس بمنطقة الباحة وأجرت معه حواراً سريعاً عن بداياته في هذا العمل الشاق ، وماهي الادوات التي يستخدمها في تطويع الاحجار والصخور لمنقوشات جميلة يقبل عليها زوار المهرجان بالشراء اوالاقتناء .

في البداية قال العم جبران سالم لـ ” خبراليوم ” انه يبلغ من العمر 54 عام ويقطن في أسفل عقبة شعار بمنطقة عسير ويتنقل في المهرجانات التي تقيمها مناطق المملكة عارضاً ما يقوم بها من احجار منحوته ، ومنقوشة وعن بداياته قال العم جبران انه ورثها عن أبيه واجداده وانها بدأت في الانقراض هذه الايام .

وأضاف أنه امضى في هذا العمل ما يقارب 32 عاماً ، وتابع بقوله أن الاحجار تأتي بأشكال مختلفة تستخرج من باطن الارض  على بعد عشرة امتار او ثلاثين متر او اربعين أو اكثر من ذلك وهي حجر طيبة نستخرج منها الأواني والسلاسل والمباخر والدلال ، حجر تطوعه كيفما تريد ، وحجر طيبة لها عائد إقتصادي ، والشباب الذي يحب أن يتعلم أنا مستعد .

وعن المعدات التي يستخدمها جبران قال  :” بالنسبة للعدة هي  بدائية عبارة عن حديد نطبعها عند الحدادين ، شئ يأتي في شكل مدبب ، وشئ يأتي سبله واسع ، وتركب في اخشاب وندقها فيها دق ، مهنة بدائية جدا ولكنها فنية وهواية ” ، ويبقى الحب والشغف بتراث الأجداد عاملان حاسمان لجبران بأن يستمر في ذلك ، مقدما الكثير من المنتجات الفنية للمجتمع والأفراد ؛ التي من شأنها الإرتقاء بالذائقة الفنية .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.