استفزازات الوزارة لمعلميها !

استفزازات الوزارة لمعلميها !
https://kabrday.com/?p=150770
الزيارات: 2187
التعليقات: 0

بقلم / عبدالله الجميلي 

*«وزارة التعليم» وزّعَت قبل أيام تعميماً على إداراتها فيه إِلْزامٌ للمعلمين بالمساهمة في ضبط الحركة المرورية خارج المدارس عند خروج طلابها، وهذا أثَار جدلاً واسعاً في مواقع التواصل حيث رأت شريحة كبيرة من المتابعين والمعلقين بأنه يُحَمِّلُ المعلمَ أعباء إضافية بعيدة عن مهامه العلمية والتربوية، ولذا فقد سارعت الوزارة إلى إيقاف العمل بذلك التعميم خلال ساعات!

* وهنا الثروة البشرية هي الوقود الحقيقي والفاعل لأية تنمية؛ والتعليم هـو القادر بامتياز على صناعة تلك الثّروة، أما (المُعَلِّمون) فهم الركن الأساس في منظومة التعليم، وطبيعة العصر ومستجداته، والتهديدات التي تَتَربَّص بأجيال اليوم تزيد من الصعوبات التي تحيط بهم؛ وبالتالي تزداد أهمية رسالتهم النبيلة، ومعها حقهم بالتقدير والاحترام على كافة المستويات الحكومية والمجتمعية.

* ولكن الملاحظ أن «طائفة من مسؤولي التعليم» خلال السنوات القليلة الماضية مارست استفزاز «المعلمين والمعلمات» -عـن قَصْدٍ أو بِدونِه-؛ وذلك من خلال بعض التصريحات والقرارات، كـ:(وصفهم قبل سنتين بأنهم شكاؤون بكاؤون، والحديث بأنهم لا يستحقون إجازتهم الصيفية، وهناك إجبارهم ذاتَ قرارٍ على التّوجِّه إلى مدارسهم حتى لو عُلِّقَت فيها الدراسة؛ وأخيراً المَسَاس بعلاوتهم السنوية، وتكليفهم ليكونوا رجال مرور، قبل أن يتم التراجع عن ذلك، وربما الأيام القادمة حُبلى بالجديد)!.

* فما أرجوه أن تقوم «وزارة التعليم» بواجبها تجاه معلميها المخلصين، ومن ذلك: حمايتهم والدفاع عنهم، وإعطاؤهم حقوقهم، وتطويرهم، وتحفيزهم بالبدلات، والجوائز، والتسهيلات والتخفيضات، أما المُقصِّرون فنصيبهم العقوبات النظامية أو حتى الإبعاد عن التدريس!

* أخيراً إذا رأيتَ «مؤسسة حكومية خَدمِيّة مَا» تُصدر تعميماً في المساء، ثُم ما إنْ تشرق شمس النهار إلا وتُوْقِفه فتأكد بأن تلك المؤسسة تُعاني إما من فوضى وارتجالية في اتخاذ القرارات، أو أن أمرها ليس منها بل يُملى عليها من جهات أخرى؛ لأن العقل والمنطق وأبسط أبجديات علم الإدارة أن القرارات تبنى على دراسات واستطلاعات رأي تُشخِّصُ الواقع ومعطياته، وتستشرف المستقبل ونتائجه، وردود الأفعال حولها !!.

نقلاً عن المدينة  

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.