ما التخصص المناسب ؟

ما التخصص المناسب ؟
https://kabrday.com/?p=151535
الزيارات: 432
التعليقات: 0

بقلم  / عبدالله المغلوث 

ما التخصص المناسب ؟ سؤال قطعا باغتك في مجلس أو مكتب. من قريب أو غريب. لا توجد له إجابة محددة. لكن سأعرض بعض الأفكار التي طرحها كريستيان إيرليز، الكاتب المتخصص في الموارد البشرية، وصببت عليها بعض أفكاري الخاصة :

قدراتك: اكتشاف ما يمكنك القيام به من مهارات، يساعدك على الوصول إلى المجال المناسب ، معرفة الشيء الذي تقدر على القيام به بكفاءة أقصر، طريق إلى معانقة تخصصك في المستقبل. كلما أتقنت الشيء برعت فيه.

اهتمام: ما الأشياء التي تثير اهتمامك ؟ كلما اهتممت بشيء، أصبحت أكثر استعدادا لقضاء وقت أطول فيه. وأضحيت مأخوذا به، مهيأ لسبر أغواره والغوص في أحشائه ، التعمق يجعلك تصطاد الكنوز. يمنحك كثيرا من الفرص والخيارات والاهتمام. ما تهتم به سيهتم بك ، استمتاع : الأشياء الممتعة تدفعك إلى الانغماس فيها. ابحث عن مجال تستمتع وأنت تقوم به أو تقرأ عنه. إنه مؤشر إلى أن بوسعك التميز فيه.

أعرف شخصا يقرأ في مجال البيئة كثيرا ، عندما تخصص به نجح فيه ، بات رقما مهما في مجاله ومطلوبا من منظمات ومؤسسات عدة. ما يمتعك سيمتعك.

تعاطف: الأشياء التي تثير تعاطفك توقف عندها ،قد تكون هي المجال المناسب لك ، زميلي عندما كان مراهقا أصيب والده بمرض قلبي أنهك صحة الأب والابن والأسرة ، تعاطف المراهق كثيرا مع ظروف أبيه الصحية. بات موضوع مرض القلب مسيطرا عليه. ارتقى موضوع التعاطف إلى اهتمام فتعلق. درس الطب وتخصص في أمراض القلب. اليوم هو استشاري أمراض قلب وقسطرة، يشار إليه بالبنان. بدأت قصته بتعاطف أولاه الاهتمام والوقت والتركيز.

اسأل: عندما تقترب من القرار، استشر وتحدث لمن تخصص في هذا المجال. اسأله بلا توقف. استفسر عن كل شيء. هذه الأسئلة سترشدك وتلهمك وتسعفك. لا تقتصد فيها. الإجابات إما أن تجعلك تتخذ القرار أو أن تنصرف عنه. فلا تهملها أو تتجاهلها أو تدر لها ظهرك. امنحها اهتمامك لتصعد بك إلى المكان الذي يليق بك ، لا بأس: لا يعني اختيارك للتخصص أنه نهاية العالم. تحلّ بالشجاعة عندما تشعر أنه كان مصدرا لأساك. التجارب تصقلنا. الخطأ يصوبنا ويعلمنا.

نقلاً عن الاقتصادية 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.