كشفوا ان المعاناة منذ 50 عام مضت

بالفيديو والصور..الانهيارات تحتجز حيلة آل مرضي والأهالي يستغيثون بأمير#عسير

https://kabrday.com/?p=49451
الزيارات: 15178
التعليقات: 4

خبراليوم – تقرير عبدالرحمن العاطف – حسن عسيري 

حيلة آل مرضي تلك القرية المنسية الواقعة إلى الغرب من مركز بحر أبوسكينة التابعة لمحافظة محايل عسير ، ويقطنها ما يقارب 3 الآف نسمة تعاني من الانهيارات التي تحدثها الأمطار الموسمية بشريانها الوحيد الذي يصلهم بالعالم الخارجي ( العقبة ) أسم على مسمى فلم يجد الأهالي تجاوب بلدية المركز أو فرقة النقل هناك لإصلاحها والتي يبلغ طولها فقط 2 كلم .

بدورها ” خبر اليوم ” قامت بجولة هناك ووقفت على معاناة الأهالي هناك وشاركتهم لحظاتها وهم يصطفون على جوانب ( العقبة ) بغيت الوصول لمصالحهم في مركز بحر أبوسكينة منذ الجمعة الماضية أو العودة لمنازلهم في الجهة الأخرى . 

مخاطبات الجهات ولا تجاوب

في البداية قال المواطن علي محمد حسن لـ” خبراليوم ” أنهم منذ الجمعة الماضية وهم يريدون انفراجة في ( العقبة ) للوصول إلى محلات التموينات الغذائية والأخرى التجارية للتزود بالحاجات الأساسية ولكن لا مجيب فالانهيارات تزداد ساعة تلو أخرى ، وكشف أن عقبة حيلة آل مرضي قد تم تزويد جهات النقل والبلدية ومحافظة محايل عسير بمخاطبات بشأنها ، ولكن دون تجاوب وهم يعلمون بها مشيراً أن طول العقبة لا يتعدى سوى 2 كلم فقط فهل تعجزهم تلك المسافة القصيرة جداً .

كما قال المواطن علي محمد العزامي أن العقبة تفتقر للمصدات الخراسانية وذات يوم والحديث له لقي مقيم سوداني مصرعه بعد سقوطه من أعلى العقبة بسبب إنعدام وجود تلك المصدات مشيراً إلى انه في كل مرة يحدث بها الإنهيار يتم إصلاحها على نفقة الأهالي وبمبالغ باهظة لا يستطيع تحملها الكثير من المواطنون هناك ذوي الدخل المحدود والفقراء .

صعوبة وصول الطلاب والموظفين  

وعن صعوبة وصول الطلاب والطالبات لمدارسهم تحدث العم أحمد محمد العسيري والذي قال أن الكثير من الطلاب بمدرسة أبن زيدون لم يستطيعوا الذهاب لمدرستهم بسبب الانهيارات التي حدثت بـ ( العقبة ) ، وكذلك الحال بالنسبة لأبتدائية حيلة آل مرضي للبنات والتي تم تعليق الدراسة بها حتى يتم فتح ( العقبة ) .

ووافقه الرأي المواطن علي شعبان والذي بين أن الكثير من الموظفين بالقطاعات الحكومية ومن لديهم أعمال خاصة لم يتمكنوا من الوصول لمقر أعمالهم بسب الانهيارات بعقبة حيلة آل مرضي .

 حالات مرضية كادت تلقى حتفها 

إبراهيم علي كان حديثه مختلفاً فقد ذكر أن حالة لسيدة ظلت ما يقارب 3 ساعات خلف الانهيارات تعاني من الأم الأسنان حتى فقدت وعيها ، ومن ثم تم الاستعانة بمعدة ” شيول ” لعمل فرجة خلف الانهيارات والحمد لله والكلام له تم وصولها للمستشفى والآن وضعها مستقر .

مطالب للأهالي معلقة

في نهاية الجولة قال الأهالي هناك بصوت واحد وعبر ” خبراليوم ” أن ( العقبة ) بالنسبة لهم مثل الهواء والماء فلا حياة بدونهما ، وهم يناشدون خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد .

وكذلك سمو أمير منطقة عسير والذي دائماً يتلمس احتياجات المواطنين بهذا الجزء من المملكة وحريص على راحة السكان بالإضافة إلى محافظ محايل عسير ، والذي دائماً يقف مذللاً كل الصعاب في حدود مسؤولياته الإدارية للمحافظة والمراكز التابعة لها .

  

 

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    احمد العذري

    الحمد لله أن من علينا بحفظه وكرمه أن حمانا إلى هذه اللحظة من تساقط الصخور المفاجأة والفتك بسالكيها والقصص المأساوية لو حصل مالم يكون في الحسبان.

    قد نشاهد صور وفيديوهات عن بعض الحالات ولكن عند الوقوف نشاهد مالم نتوقعه أو يخطر في البال نشاهد واقع مرير وصعب يعيشونه المتضررين..

    نعم ما نقلته هذه الصحيفة حقيقة واقعية وفي أرض الواقع فجزاهم الله عنا كل خير وكتب أجرهم ونحن نعاني معاناة لا يعلم بها إلا جبار السموات والأرض بما نعيشة في هذه العقبة (المنسية) ونناشدكم الوقوف ومعالجة هذا الضرر الماسآوي ما نعاني في هذه العقبة وغيرها من متطلبات الحياة الصعبة.

  2. ٣
    محمد عزام

    اتمنا من الاخ المحافظ زيارة حيلة المرضي والنظر في معاناة إخواننا هناك ومعاناتهم عن قرب .ياخي تحرك شوي واعتبرها رياضة تسلق الجبال.

  3. ٢
    ام علي

    معاناتنا مستمره مع هذه الصخور وهذه المأسي صباح مساء وخاصه اوقات الامطار نكون معزولين عن اهلنا وابنائنا
    نناشد كل مسوؤل غيور ان ينظر الينا بعين الاعتبار .

  4. ١
    أ / العذري

    العقبة تشكل خطرًا كبيرًا لمرتاديها حيث أننا نعاني من ضيق الطريق وخاصةً عند المنحدرات ،، أرجو من جميع المسؤولين تدارك الأمر والسعي لتوسعتها درءًا للمخاطر الناجمة عن سقوط الصخور وحفاظًا على أرواح المارين عليها

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.